فتوى خطأ
منذ أن انتصف شعبان ونحن نتلقى عشرات الأشئلة في اليوم الواحد، كلها يتلخص في سؤال واحد، هل يجوز لمن أفطر أياماً في رمضان السابق أن يقضي ما أفطره في النصف الثاني من شهر شعبان؟ ويتكرر السؤال مرات ومرات، وفي كل مرة يقول لك السائل أفتاني أحدهم بأن الصيام غير جائز.
ونحن نقول هنا أن الذي أفتى بأن الصوم غير جائز في النصف الثاني من شعبان لم يحسن فهم الرأي الفقهي في هذه المسألة، وعلى كل حال فإن هناك خلافا بين الفقهاء في هذه المسألة، مع ترجيحنا للقول الذي يجيز الصيام، ولكن الذي لم يختلف فيه الفقهاء هو قضاء الصيام في النصف الثاني من شعبان، حيث لم يقل أحد منهم بعدم القضاء في هذا الوقت، وقد استندوا في ذلك إلى الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي جاء فيه: "لا تقدموا رمضان بصيام يوم أو يومين إلا رجل كان له صياماً فليصمه"، وعلى كل فكل من يفتي الناس بأنه لا يجوز لهم القضاء فقد غشهم في دينهم وهذه جرأة على دين الله تعالى، قال فيه رسول الله صلى الله من أفتى بغير علم فقد كفر
منذ أن انتصف شعبان ونحن نتلقى عشرات الأشئلة في اليوم الواحد، كلها يتلخص في سؤال واحد، هل يجوز لمن أفطر أياماً في رمضان السابق أن يقضي ما أفطره في النصف الثاني من شهر شعبان؟ ويتكرر السؤال مرات ومرات، وفي كل مرة يقول لك السائل أفتاني أحدهم بأن الصيام غير جائز.
ونحن نقول هنا أن الذي أفتى بأن الصوم غير جائز في النصف الثاني من شعبان لم يحسن فهم الرأي الفقهي في هذه المسألة، وعلى كل حال فإن هناك خلافا بين الفقهاء في هذه المسألة، مع ترجيحنا للقول الذي يجيز الصيام، ولكن الذي لم يختلف فيه الفقهاء هو قضاء الصيام في النصف الثاني من شعبان، حيث لم يقل أحد منهم بعدم القضاء في هذا الوقت، وقد استندوا في ذلك إلى الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي جاء فيه: "لا تقدموا رمضان بصيام يوم أو يومين إلا رجل كان له صياماً فليصمه"، وعلى كل فكل من يفتي الناس بأنه لا يجوز لهم القضاء فقد غشهم في دينهم وهذه جرأة على دين الله تعالى، قال فيه رسول الله صلى الله من أفتى بغير علم فقد كفر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق